منتـــــــدى الاقـــصى الشـــريــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــــدى الاقـــصى الشـــريــف

غـــــــــــــــــــزة في قلوبنـــــــــــــــا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
أبو البراء




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2009 4:45 am

اقتباس :
( والقاعدة الشرعية : رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله ، وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم
ثم إن غالب هذه الاحتفالات بالموالد مع كونها بدعة لا تخلو من اشتمالها على منكرات أخرى ؛ كاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال الأغاني والمعازف ، وشرب المسكرات والمخدرات )

رد المتنازع فيه الى الله ورسوله يعني أن هذا الحكم ليس فيه نص يمنع منه , بل نرجعه الى أهله حتى يستنبطوا الحكم فيه من نصوص القرآن والسنة , وما ليس فيه نص لا يصار فيه الى المنع الا بعد النظر في باقي الادلة نصا او استنباطا
وعند ارجاعه اليهم ( الى الائمة المجتهدين ) قال غالبهم بالاباحة
كلامه ليس صحيحا في أن غالب هذه الاحتفالات لا تخلو من البدع , نعم قد يوجد في بعض البلدان من يفعل المنكرات في هذه المناسبات , لكنا لا نحرم فعلا لأجل ما يفعل فيه بل نتكلم عن حكم الأصل
هل تحرم العمرة إذا وجد في تلك الأماكل نساء متبرجات ؟؟؟
طبعا لا , فحكم الأصل الاباحة , وما يدخل عليه مما ليس منه من المنكرات شيء آخر غير الأصل الذي نتكلم فيه

(
اقتباس :
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله " أخرجه البخاري في صحيحه من حديث عمر رضي الله عنه )



الجواب : وهذا صحيح فعبادة غير الله شرك أكبر سواء كان نبياً أو غير نبي ،ونحن نتكلم عن مولد يعبد فيه الله وحده لا عن موالد النصارى ،ونتكلم عن تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم تعظيماً مشروعاً لا أن نطريه كما أطرت النصارى عيسى إذ عبدوه وجعلوه ثالث ثلاثة ،ومنهم من قال إنه ابن الله سبحانه وتعالى عن قولهم ,
ومعنى الاطراء كما قال الامام الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري (8\327) ط دار ابي حيان
( والاطراء المدح بالباطل )

طيب السؤال , هل الذي يمدح النبي بما مدحه به حسان بن ثابت ممن يمدحه بالباطل ؟؟؟
والحديث الذي ذكره الشيخ يرد على الشيخ نفسه , لأن المسلمين لم يجعلوا النبي الها ولا ربا بالاحتفال بمولده


اقتباس :
ومن العجائب والغرائب : أن الكثير من الناس ينشط ويجتهد ي حضور هذه الاحتفالات المبتدعة ، ويدافع عنها ، ويتخلف عما أوجب الله عليه من حضور الجمع والجماعات ، ولا يرفع بذلك رأساً

الرد عليه سبق والواقع خلاف هذا القول

و أقول ومن العجائب أن ممن يدّعون اتّباع السلف ويعيبون على الناس امورا لا يرفعون راسا في امور قد اوجبها الشرع على الناس ومنها مثلا تلاوة القرآن على الكيفية التي نزل فيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم , بادّعاء أن هذا سنة !!!

اقتباس :
ومن ذلك : أن بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد ؛ ولهذا يقومون له محيين ومرحبين ، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل

هذا كقوله لا يخلو احتفال بمولد من المنكرات , والرد عليه سبق , ونقول هل تعتبر العمرة محرمة اذا حضرها سافرات ؟؟؟

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو البراء




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 4:55 pm

من كلام الشيخ الالباني رحمه الله
اقتباس :

لأبين أن هذا الاحتفال وإن كان يأخذ بقلوب جماهير المسلمين لأنهم يستسلمون لعواطفهم التي لا تعرف قيداً شرعياً مطلقا وإنما هي عواطف جانحة

ذكرت لكم فيما سبق أن من قال بالجواز هم اكابر علماء الامة , ولم يفعله الناس إلا بعد اجتهاد العلماء
فهل فعله كما قال الشيخ الالباني رحمه الله هو استسلام لعواطف جانحة لا تعرف قيدا شرعيا مطلقا ؟؟؟
أما في أيامنا هذه فإننا نعمل بفتيا الأئمة المجتهدين فنحن نعذر لاننا لا نملك الة الاجتهاد وهم معذورون لانهم ان أخطؤوا فلهم الأجر , وما كان ينبغي بالشيخ رحمه الله ان يقوله لانه من اعلم الناس بان من قال بالجواز هم كبار الائمة ومن يعمل به اليوم انما يعمل بفتياهم

من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
(
اقتباس :
نرى أنه لا يتم إيمان عبد حتى يحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويعظمه بما ينبغي أن يعظمه فيه ، وبما هو لائق في حقه صلى الله عليه وسلم ولا ريب أن بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أقول مولده بل بعثته لأنه لم يكن رسولاً إلا حين بعث كما قال أهل العلم نُبىءَ بإقرأ وأُرسل بالمدثر )

يقول الامام ابن رجب (وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين ؟قال: (ذاك يوم ولدت فيه وأنزلت علي فيه النبوة) إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده ، فإن أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وسلم وبعثته وإرساله كما قال تعالى: (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم )
ثم نقول للشيخ رحمه الله : ما تقول فيما خص الله به هذا اليوم من خصائص منها ما قاله شيخ الاسلام ابن حجر في فتح الباري (وَرَوَى أَبُو نُعَيْم فِي " الدَّلَائِل " مِنْ طَرِيق شُعَيْب أَيْ اِبْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْعَاصِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه قَالَ : " كَانَ بِمَرِّ الظَّهْرَان رَاهِب يُدْعَى عِيصَا " فَذَكَرَ الْحَدِيث وَفِيهِ أَنَّهُ " أَعْلَم عَبْد اللَّه بْن عَبْد الْمُطَّلِب لَيْلَة وُلِدَ لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّهُ نَبِيّ هَذِهِ الْأُمَّة ......
وقال : وَإِنَّ أُمّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَتْ حِين وَضَعَتْهُ نُورًا أَضَاءَتْ لَهُ قُصُور الشَّام " أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّانَ وَالْحَاكِم وَفِي حَدِيث أَبِي أُمَامَةُ عِنْد أَحْمَد نَحْوه . وَأَخْرَجَ اِبْن أَبِي إِسْحَاق عَنْ ثَوْر بْن يَزِيد عَنْ خَالِد بْن مَعْدَان عَنْ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوه وَقَالَتْ : " أَضَاءَتْ لَهُ بُصْرَى مِنْ أَرْض الشَّام )
كيف أخبر عيصا عبد المطلب أن هذا سكون نبيا ( يوم ولادته ) !!! ؟؟؟
لماذا أضاءت له قصور الشام يوم ولادته ؟؟؟ لماذا خص الله تعالى هذا اليوم ببعض الاحداث ومنها
ما أخرجه البيهقي وغيره (لما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتجس إيوان كسرى ، وسقطت منه أربع عشرة شرفة . وخمدت نار فارس ) وغيرها راجع دلائل النبوة وفتح الباري في علامات النبوة لترى خطأ ما قاله الشيخ رحمه الله

اقتباس :
فإننا نسمع أنه يلقى في هذه الاحتفالات من القصائد ما يخرج عن الملة قطعاً كما يرددون قول البوصيري :
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حدوث الحادث العمم
إن لم تكن آخذاً يوم المعاد يدي صفحاً وإلا فقل يا زلة القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم

أقول هنا كما قلت سابقا لا يحرم فعل المولد لاجل ما يفعل أو يقال فيه بل حكم الاصل الاباحة
ثم اقول ما هو الفرق بين هذا وبين ما قاله ابن تيمية رحمه الله ((. وَهَهُنَا " أَصْلٌ آخَرُ " : وَهُوَ أَنَّهُ لَيْسَ كُلُّ عَمَلٍ أَوْرَثَ كُشُوفًا أَوْ تَصَرُّفًا فِي الْكَوْنِ يَكُونُ أَفْضَلَ مِنْ الْعَمَلِ الَّذِي لَا يُورِثُ كَشْفًا وَتَصَرُّفًا ؛ فَإِنَّ الْكَشْفَ وَالتَّصَرُّفَ إنْ لَمْ يَكُنْ مِمَّا يُسْتَعَانُ بِهِ عَلَى دِينِ اللَّهِ وَإِلَّا كَانَ مِنْ مَتَاعِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا . وَقَدْ يَحْصُلُ ذَلِكَ لِلْكُفَّارِ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَأَهْلِ الْكِتَابِ )) مجموع الفتاوي جزء 11 وفي مواطن أخرى من الكتاب راجعه
كيف يجعل لكافر قدرة على التصرف في الكون ؟؟؟ فضلا عن صاحب الكرامة من المؤمنين
اليس التصرف في الكون من خصوصيات الله كما تقولون ؟؟؟ فكيف قال قد يحصل ذلك للكفار والمشركين وأهل الكتاب ؟؟؟


يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الاحتفال بمولد خير الأنام عليه الصلاة والسلام
» حكم الاحتفال بالمولد ..الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ
» الرد على من أجاز الاحتفال بالمولد
» الفرق بين [[ إن شاء الله و انشاء الله ]]
» آدم (عليه السلام)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــدى الاقـــصى الشـــريــف :: منتدى الإسلامي العام :: قسم الفتاوي الشرعية-
انتقل الى: