[1] - تنظر مقالة الدكتور الشيخ رضا بوشامة حفظه الله "ما أشبه الليلة بالبارحة" في موقع راية الإصلاح بإشرافه حفظ الله القائمين عليه.
[2] -هكذا عنون لها الإمام ابن باديس رحمه الله
[3] -هو منصور بن إسماعيل الفقيه توفي سنة 306 ينظر سيرأعلام النبلاء للذهبي [ج 14/ص 238 ] ومعجم الأدباء لياقوت الحموي[ج 2/ص471]
[4] -ينظر: كتاب جواهر الأدب لأحمد الهاشمي / ص 870.
[5] - ينظر: كتاب زهر الأداب وثمر الألباب للحصري / ص174.
[6] -ينظر:كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري /ص 374.
[7] -جريدة (السُنَة- السنة الأولى-العدد الثالث-29ذّي الحجة 1351ه) انتهى من [آثار الإمام عبد الحميد بن باديس الجزء الخامس/ص102-107 مطبوعات وزارة الشؤون الدينية]
[8] - قال الشيخ محمد الصالح الصديق رحمه الله: كذا في الأصل، والأظهر يدعون.
[9] - كذا بالأصل ولعله سقط من الجملة ما يتممها.
[10] - الاعتصام الجزء1/ ص 15-21 ت: الشيخ الفاضل مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله
[11] - قال الشيخ مشهور: أخرجه ابن وضاح في"البدع"(رقم171-ط بدر[البدر]) وإسناده ضعيف :فنعيم بن حماد صدوق يخطئ كثيرا، وحبان لم يذكروا له رواية عن أبي الدرداء ولا للأوزاعي عنه رواية
[12] - قال الشيخ مشهور: أخرجه بهذا اللفظ ابن وضاح في البدع، وأخرجه البخاري بلفظ"والله ما أعرف من أمة محمد صلى الله عليه وسلم شيئا إلا أنهم يصلون جميعا"
[13] - قال الشيخ مشهور: إسناده صحيح
[14] - قال الشيخ مشهور: الصواب هو الحسن [كما في إحدى النسخ أشار إليها ب"م"]
[15] -كذا في الأصل وفي نسخة من نسخ الاعتصام "النكراء"
[16] - قال الشيخ مشهور: أخرجه ابن وضاح، وإسناده ضعيف، فيه المبارك بن فضالة، وهومدلس، وقد عنعن
[17] - قال الشيخ مشهور: أخرجه ابن وضاح، والعلاء ضعيف، قال أبوحاتم في"الجرح والتعديل"(3/3561)
ليس بالقوي) وقال ابن عدي
منكرالحديث، يأتي بمتون وأحاديث لاتابع عليها).
[18] - قال الشيخ مشهور: أخرجه الإمام مالك في الموطأ وإسناده صحيح.
[19] -في نسخة [أنها]
[20] - لقوله تعالى: ﴿سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ﴾[الزخرف/19]
[21] - قال الشيخ مشهور حفظه الله:عزى ذلك للمصنف شيخه أبوسعيد بن لب في تأليف له سماه(لسان الأذكار والدعوات مما شرع في أدبار الصلوات)
[22] - قال الشيخ مشهور:نسبه إلى ذلك ابن لب.انظر المعيار المعرب(6/371-372)
[23] - قال الشيخ مشهور: انظر المعيار المعرب6/386
[24] - قال الشيخ مشهور:فيه دليل على إنصاف المؤلف، ولو مع الخصوم، فتدبره.
[25] - الاعتصام الجزء الأول/22-24
[26] -ينظر: فصل المقال في شرح كتاب الأمثال لأبي عبيد البكري/ص 403 و كتاب جمهرة الأمثال لأبي الهلال العسكري/ الجزء 2 ص 197
[27] - الاعتصام /24.